أفضل الطرق لإنشاء وإدارة كلمات المرور وحمايتها

أفضل الطرق لإنشاء وإدارة كلمات المرور وحمايتها

فى محاولة لنا لتعليم المستخدم كيف يكون حماية كاملة ضد الهجمات السيبرانيه. ففى البداية يجب أن نتعلم كيف ننشئ كلمات مرور. كلمات المرور هى مفتاح أسرارك وبها يتم غلق الأقفال على ملفاتك وحساباتك الهامة. ويمكننى أنا اؤكد لكم أنكم تستخدم كلمات معروفة من اسم شخص أو تاريخ ميلاد أو رقم هاتف و غالبا ما يتعرض المستخدم لسرقة حسابه على الفيسبوك أو غيره من المواقع ولكنه يتسأل كيف تم هذا وانه متأكد من أن حسابه مأمن بكلمة مرور قوية. ومستخدم أخر يشتكى من سرقة جميع حساباته ولا يستطيع استرجاع أيا منها. فى هذا المقال نستعرض لكم ما يجب أن يتم فعله مع كلمات المرور.

إنشاء كلمات المرور

كلما كانت كلمة المرور صعبه وقوية، كانت محاولة سرقته أصعب. لذا فمن الأفضل أن يتم انشاء كلمة مرور قوية تتصف بالأتى:
  • عدد الأحرف: من 16 - 25 حرف.
  • التركيب: يتم خلط أحرف اجنبية كبيرة وصغيرة مثل AbCdEf .

لكن تواجهنا مشكلة هنا كيف أنشئ كلمة مرور مكونه من 25 حرف ولا استطيع نسيانها. هنا سنشارككم الطريقة التقليدية وهى استخدام اسم شخص أو تاريخ ميلاد أو رقم الهاتف ولكن لن نستخدمهم منفردين ولكن بطريقة تجمعهم ويسهل تذكرها.
مثال:
الاسم: Ahmed
رقم الهاتف: 01234567890
تاريخ الميلاد: 1-1-1990
كلمات المرور المقترحه: AH01234567890med - 1990AhmeD01234567890 - AHMED1990ahmed.
يمكنك بسهولة التوليف بين معطيات كثيرة مثل أسماء أقاربك و أرقام أحبابك وتاريخ ميلادك ورقم هويتك وهكذا.

تخصيص كلمات المرور

نقطة هامة فى حفظ كلمات المرور والحفاظ على حساباتك من الاختراق. يجب على المستخدم الاهتمام بتخصيص كلمات المرور حسب تصنيف المواقع التى يستخدمها. لذا فاننا نقترح نظام لتخصيص كلمات المرور كالاتى لتفادى الوقوع كفريسه للابتزاز.

  • التصنيف حسب الأهمية:
    1. حيث يقوم المستخدم بتصنيف اهم المواقع التى لا غنى عنها مثل الدكتور الذى يهتم بالمواقع العلمية ثم بعد ذلك تأتى باقى المواقع بالتوالى.
  • التصنيف حسب المواقع:
  • هذا هو التصنيف الذى أعتمد عليه فى حماية بياناتى حيث أقوم بترتيب المواقع كالاتى. (من الاساس الى الافرع)
    1. مواقع البريد الالكترونى: لانها الاهم فى حماية باقى الحسابات التى يتم التسجيل فيها بالبريد الالكترونى. حيث يجب أن تتكون من باسورد موحد قوى ( الياهو، جيميل، ياندكس ....). ويجب تفعيل جميع طرق الأمان فيها مثل الهاتف ولا يجب حفظها على المتصفح.
    2. مواقع إدارة الحسابات البنكية: يجب استخدام كلمات مرور موحده خاصه بها ولا يتم حفظها على المتصفح ( كذلك ارقام الكروت الائتمانيه).
    3. مواقع التواصل الاجتماعى: نظرا للاستخدام بكثرة والمتواصل يتم استخدام كلمات موحده سهله التذكر ويتم حفظها على المتصفح.
    4. باقى المواقع: تختلف باقى المواقع بين مواقع يتم استخدامها كل فترة ومواقع تستخدم مره واحده ففى هذه الحالة يمكنك استخدام رقم هاتف او تاريخ ميلادك ولكن مع مراعاة عدم استخدام اجزاء من كلمات مرور المواقع سابقة الذكر.

التغيير الدورى لكلمات المرور

ترتكز سبل الحماية على مواصله التغيير لكلمات المرور وذلك منعا للاشخاص المتلصصين من الحصول على كلمات مرورك واستخدامها كذلك تطبيقات الطرف الثالث مثل تسجيل الدخول على الالعاب الاونلاين بواسطة حساب الفيسبوك ففى هذه الحالة يجب تغيير كلمة المرور لحساب الفيس بوك بشكل دورى كل ثلاثة أشهر وذلك لتجديد مفتاح التوكن (Token Key) الخاص به. فيجب عليك تغيير كلمات المرور :
البريد الالكترونى : يتم التغيير كل 6 أشهر - 1 سنة.
التواصل الاجتماعى : يتم التغيير كل 3 أشهر مع تسجيل الخروج من جميع الاجهزة.
البنوك: حسب اشعارات البنوك أو يمكنك معاملته مثل البريد الالكترونى.
باقى المواقع: غالبا لا اقوم بتغييرها لانى استخدم لكل موقع كلمة مرور ويتم حفظها فى المتصفح وعمل باك أب لها.

الخاتمة

قد تكون عملية انشاء كلمات المرور لدى المستخدم لا تأخذ أهمية كافية ويعتبر أن الأمر تافهه وهين. لذا فان البداية الصحيحة والقوية للمستخدم فى إدارة بياناته تقيه شر ما يكمن فى المستقبل. فالمستخدم ليس أمن طالما هو متاح للأخرين ولكنه عليه اللعب بذكاء ليكون خارق للتوقعات التى يستخدمها الهاكرز والتراكرز.

0/اترك تعليق وشارك