الخطوات الخمس لتسريع الويندوز عند الإقلاع والاستخدام

الخطوات الخمسة لتسريع الويندوز عند الإقلاع والاستخدام

يعتبر الويندوز من أكثر نظم التشغيل شيوعا واستخداما. لذا نجد أن هناك أعباء كثيرة تقع عليه ما يؤدى إلى تقليل كفاءة وسرعة التشغيل. حيث يشتكى المستخدمين بعد مرور الوقت على تنصيب الويندوز أنه يصبح ثقيلا وبطئ الاستجابة. لذا فإننا فى هذا المقال نتناول كيفيه تنجب بطئ الحاسوب الذى يستخدم الويندوز كنظام تشغيل وتسريعه كما لو كان جديدا. فيما يلى الخطوات الخمس لتسريع الحاسوب بكفاءة عالية.

إزالة البرامج الغير مستخدمة

تحتل البرامج المساحة الأكبر من المعالج أثناء إقلاع الويندوز وعمله. لكن ما يخفى على المستخدم أن البرامج التى لا يستخدمها تحتوى على خدمات أو عمليات نشطة تعمل فى الخلفية مثل خدمة تحديث البرنامج وخدمة المزامنة الوقتيه. تختلف البرامج من حيث نوع الموارد والخدمات التى يستخدمها فى الويندوز. فطبيعة الحال تؤكد لى أن جميع المستخدمين لديهم على الأقل برنامج استخدمه فقط لمره واحده، وهذا التطبيق يساعد فى إبطاء عمليات الويندوز وإقلاع الحاسوب. لذا فإننا نعرض لك CCleaner كأفضل أداة لمعاينة البرامج المنصبه على حاسوبك وإزالتها.

إزالة البرامج الغير مستخدمة

إزالة البرامج الغير مستخدمة

إستخدام البرامج المحموله

تأتى هذه الخطوة كحل بديل لمشكلة البرامج وحيدة الاستخدام أو الغير مستخدمة. وهى أن تكون لديك نسخة محمولة من التطبيق تسمح لك باستخدام الخدمة التى تريدها بمقدار ووقت محدد، بحيث أنه بعد إغلاقه يتم إغلاق جميع العمليات والخدمات الخاصة به من الخلفية.

تنظيف الحاسوب من الملفات المهملة والمؤقته

تشغل الملفات المهملة مساحة كبيرة فى الويندوز قد تتخطى حاجز 1 جيجا وهو ما يؤدى لتباطئ إقلاع الويندوز. كما أن البرامج التى قمت بإزالتها تترك بعض الملفات و البصمات التى سيتم استخدامها مستقبليا فى حالة إذا قمت بتنصيب التطبيق مره أخرى. ويقدم CCleaner خدمة تنظيف تلك الملفات إلى جانب تنظيف إعدادات البرامج الأخرى لتسريع أدائها مثل المتصفحات. ولكن يجب أن تعلم أن برامج التحميل والتى تدعم استئناف التحميل لا يمكن تنظيف ملفاتها الغير مستكمله وتشغل مساحة من الهارد ويجب إزالتها من التطبيق نفسه مثل برنامج Internet Download Manager.

تنظيف الحاسوب من الملفات المهملة

تعطيل برامج البدء الغير ضرورية

بعض البرامج تستخدم خدمة الإقلاع مع الويندوز وذلك لتجهيز البرنامج ليعمل مع بداية الويندوز وتوفير وقت عمله وإضافته لوقت إقلاع الحاسوب مما يؤدى إلى إطالة وقت الإقلاع. فى هذه الخطوة يمكنك استخدام ال Task Manager الخاص بالويندوز أو تطبيق CCleaner لإيقاف هذه الخدمات الغير ضرورية لتسريع عملية إقلاع الويندوز.

تعطيل برامج البدء الغير ضرورية

تعطيل برامج البدء الغير ضرورية

صيانة الهارد بإستمرار

هذه الخطوة لا تصلح لويندوز 10 لانها مدمجة للعمل تلقائيا كل اسبوع. أما النسخ الأخرى الأقدم يجب أن يتم صيانة كل بارتشن لإصلاح القطاعات المتضرره فى الهارد والتى تحتوى على أخطاء تقلل من كفاءة الهارد وتبطئ من عملية الإقلاع. ويمكنك بسهوله إدارتها والتعامل معها من خلال خصائص كل بارتشن كما يلى:
  1. انقر (كليك يمين) على البارتشن ثم اختر خصائص Properties.
  2. من النافذة الجديدة قم بإختيار أداوات Tools.
  3. تحت خيار التجزئة Defragmentation قم بالضغط على Defragment Now.
  4. ستظهر نافذه تضم جميع البارتشن التى لديك ويجب إختيار أحدهم وعمل تحليل Analyze disk ثم صيانة Defragment disk.

صيانة الهارد بإستمرار

صيانة الهارد بإستمرار

صيانة الهارد بإستمرار



0/اترك تعليق وشارك