الخطوات الخمس لحماية الحسابات الشخصية للمواقع الالكترونية

الخطوات الخمس لحماية الحسابات الشخصية للمواقع الالكترونية

الحسابات الشخصية يجب أن تتمتع بالقدر الوفير من الحماية والتى يغفل المستخدمون عن الاهتمام بها. فالحسابات الشخصية هى عصب الحياة على الانترنت وقد يكون حساب واحد فقط هو كل حياتك وعنوانك الافتراضى. لذا يجب أن تعرف أن حسابك الشخصى على ال Yahoo أو Gmail أو Outlook أو Microsoft  هو أساس كل الاشتراكات والحسابات الأخرى، ويجب أن تتوفر فيها أقصى درجات الحماية والتى نستعرضها فى 5 عناصر للحماية.

استخدام رقم هاتف صالح كخطوة حماية

يجب على المستخدم أن يضيف رقم هاتف إلى الحساب الشخصى سواء فى الياهو أو الفيسبوك كطريقة إحتياطية لإسترجاع الحساب أو خطوة حماية لتسجيل الدخول فى الاجهزة الجديدة، حيث يتم ارسال رسالة بها كود لتسجيل الدخول.

شروط يجب توافرها فى رقم الهاتف:
  1. يجب أن يكون مسجل باسم المستخدم فى شركة المحمول وبعقد كتابى.
  2. يجب أن تهتم بأن يكون صالح للاستخدام ولا تهمله حتى لا تغلقه شركة المحمول.
  3. فى حالة ضياع أو سرقة الهاتف يجب الاسراع باستخراج خط جديد بنفس الرقم بالعقد ذاته أو يمكنك شراء رقم جديد واضافته مع إزالة الرقم الضائع من الحساب.
  4. التأكد من أن الرقم يقبل استقبال رسائل المواقع.

استخدام رقم هاتف صالح كخطوة حماية


استخدام تطبيق الموبيل لفتح الحساب على الاجهزة الأخرى

على طريقة جوجل فى حماية حسابات مستخدميها تقوم بارسال انذار فى نفس الوقت الذى يتم فيه الحساب على جهاز جديد وفي هذا الانذار يتم كتابة عنوان الاى بى الجهاز الجديد وموقعه على الخريطة و خياران : الأول بالموافقه والثانى بتأمين الحساب عن طريق تغيير الباسورد. لذا فإن أغلب المواقع العالمية التى تقدم الخدمات مثل البريد الالكترونى والتواصل الاجتماعى والعمليات البنكية تستخدم هذه الخاصية لإيقاف المحاولة الغير مسموح بيها من الدخول للحساب الشخصى للمستخدم.

استخدام تطبيق الموبيل لفتح الحساب فى الاجهزة الأخرى


استخدام التفعيل بخطوتين

تستخدم معظم المواقع هذه الطريقة والتى تطلب من المستخدم بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور بارسال كود إلى البريد الالكترونى المسجل لديهم ويجب استخدامه ليتمكن المستخدم من الدخول للحساب. هذه الخطوة لا تعد إجباريه إلا فى المواقع التى تحتوى على منتجات مثل منصات الالعاب والبرامج والتى يجب أن تحافظ الشركة على المنتجات التى اشتراها العميل بهذه الخطوة. كما أن هذه المواقع تستخدم التطبيق الشهير Google Authenticator  المقدم من شركة جوجل لتوليد أكواد لحظيه يتم استخدامها أثناء عملية الدخول وهى تعتبر طريقة أمنه جدا لان الاكواد بوقت محدد لا يتعدى ال 15 ثانية لحماية المستخدم.

استخدام التفعيل بخطوتين


استخدام البريد الالكترونى الاحتياطى

تطلب أغلب المواقع بريد الكترونى أخر غير المستخدم فى التسجيل وذلك لاستخدامه للتواصل أو استرداد الحساب فى حالة نسيان كلمة المرور أو البريد الالكترونى وفى حالة سرقته. ويجب على المستخدم استخدام بريد الكترونى احتياطى لأحد أفراد عائلته والذى يهتم بالتكنولوجيا حتى يستطيع أن يساعدك مستقبلا أو يمكنك انشاء بريد الكترونى أخر يمكنك حفظه فى مكان أمن وتستخدمه كبريد احتياطى.

استخدام البريد الالكترونى الاحتياطى


استخدام كلمات مرور قوية

يجب على المستخدم الالمام بجميع الجوانب الأمنيه التى يستطيع من خلالها إنشاء كلمات مرور قوية لا تحتوى على ثغرات أمنية يمكن للمتسلل معرفتها. وقد ذكرنا فى مقاله سابقة بعنوان "أفضل الطرق لإنشاء وإدارة كلمات المرور وحمايتها" جميع الخطوات التى يجب أن تتبعها لإنشاء كلمات مرور قوية وخطوات تذكرها بسهوله تامه.

الخطوات الخمس لحماية الحسابات الشخصية للمواقع الالكترونية


الخاتمة

قد تحتوى بعض المواقع على معايير حماية أخرى غير المذكورة مثل نص يتم حفظه لإستخدامه عند تعديل بيانات المستخدم مثل محفظة البتكوين، وقد تعمد المواقع على الجمع بين جميع تلك الخطوات فى خطوة التفعيل بخطوتين من أجل التسهيل على المستخدم بتسجيل الدخول. كما تختلف المواقع من حيث استخدام طرف ثالث لتسجيل الدخول مثل تطبيق جوجل (سبق ذكره بالاعلى) لتوليد أكواد الدخول. لذا فإن مهما اختلفت المواقع فجميعها يستخدم على الأقل أحد عناصر الحماية الخمس ويجب على المستخدم تفعيلها حسب حاجته وإلمامه بالحماية اللالكترونية.

0/اترك تعليق وشارك