أنواع نسخ ويندوز 10 والفرق بينهم وأهم المميزات

أنواع نسخ ويندوز 10 والفرق بينهم وأهم المميزات

يمتلك كل مستخدم نسخة مختلفة من نسخ الويندوز، قد يرجع ذلك لإلمام المستخدم بما تحتويه أو تتميز به النسخة التى يمتلكها وقد يكون أنه لا يعرف أن النسخ مختلفه😄. عندما بدأت شركة مايكروسوفت فى إطلاق ويندوز 7 قامت بتصنيف العديد من النسخ والتى تتناسب مع عمل أو استخدام الأفراد لها. وهذا الأمر يتم إلى الأن فى ويندوز 10 وهو ما يطرح العديد من الأسئلة. 

ما هى نسخ ويندوز 10 المتاحة؟ والفارق بينها؟ وأيهما أفضل للحاسوب الخاص؟


Windows 10 Home

يتضح لنا لوهلة أن الاسم معبر عن هذه النسخة ف Home تعنى المنزل. أى أن النسخة مجهزة للإستخدام الشخصى أو المنزلى. تأتى النسخة بمفتاح تراخيص مجمع لتفعيل العديد من خصائص أو مميزات ويندوز 10. وتضم المساعد الشخصى كورتانا و مايكروسوفت أوفيس 2016 كجزء من مايكروسوفت 365 مع مساحة 5 جيجا للتخزين السحابى OneDrive.
وهى تعتبر نسخة خفيفة تحتوى على الأدوات اللازمة فقط للمستخدم وذلك عن طريق التسجيل فى برنامج Windows Insider. كذلك تحظى هذه النسخة بالقدر الكافى من التحديثات الأمنية والمتمثله فى Windows Security (سابقا Windows Defender). إلى جانب بعض المقاييس الأمنية مثل بصمه الأصبع أو الوجة وتشفير البيانات. وتعانى من نقص التطبيقات التى تقدمها مايكروسوفت فى تحديثاتها أو تأخر إطلاقها.

Windows 10 Pro

والغرض من هذه النسخة هو النقيض للأولى، فهذه النسخة تستخدم فى المكاتب وللعمل. لذا فإن كنت تبحث عن نظام تشغيل لمكتبك أو لأداء عملك فهذه هى. تدعم هذه النسخة الكثير من المميزات والخصائص وما يجذب المستخدم أكثر هو دعمها لخاصية Hyper-V  والتى تدعم إنشاء المحركات الإفتراضية (VM) لتوصيل الشبكات بين أجهزة العمل. تعتبر هذه النسخة أكثر أمنا وذلك لتقديم أفضل حماية للأعمال والشركات. فهى تأتى بحماية متقدمة للبيانات ووسائل للتشفير إلى جانب دليل Azure النشط وهى خدمة مخصصة لتوجيه وإجبار التطبيقات طبقا لسياسات الوصول حسب الهوية. يوجد العديد من الخيارات التى تجعلك متحكما فى التحديثات الخاصة بالويندوز للتأكد من عدم معارضة التحديثات لأوقات العمل الهامة.

Windows 10 S

تأتى هذه النسخة للمزج بين النسختين السابقتين. فهى تأتى كنسخة منزلية بتحديثات وخصائص عمليه. بمعنى أنها تضم تطبيقات مكتبيه مع تخزين سحابى وكذلك المساعد الشخصى إلى جانب المحركات الإفتراضية (VM) والتحديثات الأمنية العالية. تعتبر هذه النسخة مناسبة لأجهزة الكمبيوتر ذات الإمكانيات المنخفضة. تعتبر هذه النسخة أسرع و أخف من سابقاتها ولكن لا تساويها فى التحديثات والخصائص المقدمة من مايكروسوفت. لا تسمح هذه النسخة بتنصيب التطبيقات من طرف ثالث (تعتبرها ملفات مضرة للحاسوب)، فهى تدعم فقط التطبيقات المقدمة من متجر مايكروسوفت.

Windows 10 Enterprise

هى أحد مشتقات نسخة ال Pro ولكن هذه النسخة هى خاصة بالمؤسسات الكبرى ولا تصلح للعمل الفردى. فهى مزودة بحماية متكامله ومتقدمة تتضمن الحلول الذكية والسريعه عبر الشبكات. هذه النسخة تقدم الخيارات والاعدادات اللازمة للفنين للتحكم فى الشبكات وإمكانية تخصيص التطبيقات وتأمين النقاط الهامة و إدارة متقدمة ل مايكروسوفت 365. أى ان هذه النسخة تصلح للمؤسسات ذات العمل المكتبى والتحكم عن بعد مثل مؤسسة إعلامية أو مؤسسة إنتاجية.


مقارنة بين النسخة العادية والمتفرعة

المميزات Home Home S Pro Pro S
دعم تطبيقات خارج المتجر
العمل من خلال مايكروسوفت 365
دعم خدمة Azura
دعم تطبيقات متجر مايكروسوفت
التخزين السحابى والمزامنة ✔ (اختياريه) ✔ (اختياريه)
التطبيقات الإفتراضية لتشغيل الملفات ✔ (اختياريه) ✔ (اختياريه)
دعم تحديثات خاصة بالعمل (Business)
دعم تطبيقات خاصة بالعمل (Business)
إدارة الأجهزة المحمولة (MDM) محدود محدود
خاصية تشفير البيانات (Bitlocker)
دعم المؤسسات الكبرى مع خدمة * Azura
مشاركة إعدادات الحاسوب
مايكروسوفت إيدج كمتصفح أساسى ✔ (اختياريه) ✔ (اختياريه)
إمكانية التحويل إلى نسخة عادية (Non S)
* دليل Azura + Enterprise تعنى أنه يتم حفظ إعدادات البرامج (سحابيا) التى يتم استخدامها فى المؤسسة وتنفيذها فى الاجهزة الجديدة دون تدخل أو عناء إعدادها مره اخرى


الخاتمة

تعد مايكروسوفت ذات تفوق عالى فى تمييز نسخ الويندوز حسب الإستخدام ودرجة الحماية والخصائص التى تحتويها من أجل تحقيق أفضل إستخدام ومراعاة عدم وجود خصائص لا يحتاجها المستخدم وتستهلك موارد حاسوبه. توجد بعض النسخ التى تكون متفرعه من النسخ السابقة وهى تكون عبارة عن حرف بجانب اسم النسخة. وفيما يلى أحد أهم الفروق بينهم :
Windows 10 Home مقابل Windows 10 Home N
Windows 10 Pro مقابل Windows 10 Pro N
حرف ال N هنا يعبر على أنها نسخة خاصة، تم إطلاقها لأشخاص داخل إقليم معين وهى الدول الأوروبية. وتأتى النسخة منزوعة البرامج الخاصة بتشغيل الميديا مثل Windows Media Player إلى جانب إزالة مشغل الصوتيات والفيديوهات ومسجل الصوت وعدم وجود تطبيق إسكايب Skype. 

0/اترك تعليق وشارك